آلام أسفل الظهر: ردود أفعال للتوقف عن الشعور بآلام الظهر

02/09/2021   Santé générale   1087   med.tn

آلام أسفل الظهر: ردود أفعال للتوقف عن الشعور بآلام الظهر

يعاني أكثر من 8 من كل 10 أشخاص من آلام أسفل الظهر في حياتهم، هشاشة تعود في جزء كبير منها إلى نمط الحياة المستقر. على عكس الأدوية ، توفر بعض الأفهال راحة أكثر فعالية ودائمة. الألم العنيف الموجود في أسفل الظهر ، يحدث فجأة بعد حركة خاطئة ، أو حمل شيء ، أو ببساطة لساعات طويلة من نمط الحياة المستقرة. غالبًا ما تكون الغريزة الأولى هي البقاء في السرير أثناء انتظار مرور الأشياء أو جر نفسك إلى الصيدلية لتخفيف الآلام. في كلتا الحالتين ، هذا خطأ. لقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأدوية ليست فعالة جدًا في علاج ألم الظهر، بالطبع يمكن أن تساعد في التغلب على المسار الأول للألم الحاد ، ولكن ليس أكثر. لا يوجد حل سريع ، فعال بنسبة 100٪ لجميع المرضى ، ولكن هناك مجموعة كبيرة من الموارد التي أثبتت جدواها.

الطبيب والنشاط البدني: الثنائي الأساسي

المرور المسبق من قبل طبيب عام أو أخصائي (أخصائي أمراض الروماتيزم ، متخصص في الطب الطبيعي وإعادة التأهيل) أمر حتمي. فقط تقييمه السريري يمكن أن يستبعد فرضية أحد الأعراض المرتبطة بمرض ما. إنه أيضًا ، نظرًا لتاريخك الطبي وسياقك النفسي والاجتماعي (الاكتئاب والقلق والمشاكل الاجتماعية والإجهاد المرتبط بالعمل والمخاوف أو المعتقدات غير المناسبة والسلوك المؤلم غير المناسب) ، يمكنه تقييم خطر أن يصبح المرض مزمنًا ووصف الرعاية المناسبة.

لا ينبغي بعد الآن تضمين الجمع بين الراحة / الإجازة المرضية + المسكن ، الذي لا يزال يتم وصفه بشكل متكرر لعلاج آلام أسفل الظهر الشائعة. إذا كان التأمين الصحي يقوم بحملات في هذا الاتجاه لمدة عامين ، فليس من العدل الحفاظ على حساباته. إن النشاط البدني الهوائي يعني أنه يُمارس عند حد التحمل الذي نبدأ عنده "بحرق" السكريات (حوالي 30 دقيقة)، علاوة على ذلك ، فإن الأمراض لها تأثير على الجسم يجعل من الممكن إعادة تدريب نشاط القلب والجهاز التنفسي من خلال تنشيط إفراز الإندورفين في الدماغ ، فإنه يحسن الحالة العقلية أيضًا.

العلاجات "السلبية": لتوفير الراحة في بعض الأحيان

يمكن أن يكون التدليك والمعالجات الأخرى الجذابة بداهةً مهدئًا في البداية ، ولكنه لا يوفر بالضرورة حلولًا طويلة الأجل. ما يسمى بالعلاجات السلبية ، مثل التدليك أو العلاج بتقويم العمود الفقري ، والتي تتمثل في التعامل مع المريض دون إعادته إلى ممارسة الرياضة ، فلا يمكن استخدامها بمعزل عن غيرها ، لأنها لا تؤثر على تطور المريض.

  • التدليك: كان ممتعًا في ذلك الوقت ، فهو يوفر راحة مؤقتة فقط، فبعد فترة وجيزة ، سيعود الألم، في حين أنه يمكن استخدامه بالإضافة إلى جلسة العلاج الطبيعي النشطة كعلاج مساعد للألم ، لا يوجد دليل على أن التدليك له آثار طويلة المدى على تطور آلام الظهر.
  • طب العظام: علاج جميع الاضطرابات الوظيفية واستعادة التوازن العام للجسم عن طريق المناورات التي تهدف إلى فك التوترات التي تم رصدها في الأنسجة المحيطة بالعضلات والأعضاء. في أحسن الأحوال ، يجد البعض أنها ذات فائدة متواضعة ، وفقط عندما يتم إضافتها إلى الرعاية الطبية التقليدية.
  • العلاج بتقويم العمود الفقري: هو علاج متخصص في الظهر ويعالج آلام المفاصل العظمية من خلال التلاعب بالعمود الفقري، يعتبر في أفضل الأحوال مكافئًا للعلاجات البديلة الأخرى ، في آلام أسفل الظهر وآلام الرقبة. كما أنه ينطوي على مخاطر ، نادرة ولكنها خطيرة ، لحادث ثانوي بعد التعامل معه.

المعالج الفيزيائي: حليف للرعاية

في حالة حدوث آلام أسفل الظهر المزمنة أو خطر الإصابة بها ، يساهم أخصائي العلاج الطبيعي في الرعاية المتعددة التخصصات الضرورية ، مع طبيب إعادة التأهيل وطبيب الألم وطبيب العمل والأخصائي النفسي، فهو يطمئن المريض ويوجهه ، ويجعله على دراية بالأفكار أو الإيماأت التي تعيق تطور حالته بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يعيد تدريبه على الحركة والجهد من خلال تمارين تقدمية تتكيف مع كل شخص.

نصائح لتخفيف الآلام المناسبة:

إن "جميع أجهزة التسخين مسكنة"، وضع منشفة ساخنة أو النقع في الحمام لمدة 30 دقيقة يريح العضلات. في حالة استمرار الألم ، تتوفر الأجهزة التي تنقل تيارات منخفضة التردد وتطبيقها الذي يطلق الإندورفين بدون وصفة طبية. الميزوثيرابي (الحقن الموضعية للعقاقير المضادة للالتهابات والمرخيات) مفيد أيضًا ضد التقلصات.

لا تخف من الحزام القطني:

يُطلق عليه أيضًا اسم الكورسيه أو الحالة القطنية ، ويمكن أن يساعدك على استئناف النشاط بشكل أسرع دون خوف من الألم ، مما يساعد على إطلاق الضغط داخل المفصل وتقليل الألم. يمكن استخدامه أيضًا كحزام أمان إذا كان عليك حمل حمولة ، أثناء الحركة على سبيل المثال ، أو القيام برحلة طويلة بالسيارة.

ناء العضلات عن طريق الإغماد:

إن العضلات تشكل الحزام القطني الطبيعي للظهر، ومن هنا تأتي أهمية تقوية عضلات البطن ، من بين أمور أخرى. كما يوحي اسمه ، فإن الإغماد يتعلق بالعضلات التي تغمد العمود الفقري ، أي التي تحيط به. أفضل تمرين معروف هو بلا شك تمرين "اللوح الخشبي" ، والذي يتكون من إراحة المرفقين والساعدين على الأرض لرفع الجسم كله وتجد نفسك مستريحًا على أصابع القدم ، مع إبقاء المعدة مطوية.

تمدد عند الاستيقاظ:

إنها مهمة مثل تدريب الوزن، ينصح أخصائي العلاج الطبيعي بالتمدد عند الاستيقاظ (انحني أثناء لف ظهرك ، قم ببطء عن طريق رفع ذراعيك لأعلى مستوى ممكن ، وتحريك حوضك 3ء4 مرات من اليسار إلى اليمين. هذا يزيل الضغط ويضخم الأقراص الفقرية لأنه يميل إلى الاستقرار تحت تأثير الجاذبية ووضعية الجلوس.

ممارسة الرياضة:

لم تعد التوصيات تقتصر على المشي لمسافات طويلة (مطلوب حذاء جيد) والسباحة على الظهر ، وليس بالضرورة هي ممتعة للجميع. تشتهر رياضة التزلج على الجليد والتجديف بأنها مفيدة بشكل خاص ، ولكن كل شيء جيد بدلاً من الاستلقاء أو الجلوس. أي حركة تعمل على التحسين ،ناهيك عن أن النشاط يساعد في محاربة الوزن الزائد الذي يزيد من آلام الظهر سوءًا.

تصحيح المواقف الخاصة بك:

إنها طريقة أخرى لمعالجة أسباب المرض ، والتي تكمل النشاط البدني من أجل منع تكرارها. هي الانحناء أثناء ثني الركبتين ؛ حمل الأشياء بالقرب من الجسم قدر الإمكان ؛ لا تضع رجليك فوق بعضها وأنت جالس ، بل ضع قدميك على الأرض ؛ ثني إحدى رجليك أمامك ومد الأخرى لتنظيف أسنانك.

عالج توترك:

لا غنى عنه ، باعتباره أسلوب الحياة الحالي والتنافسي والسريع ، ويشارك في "وباء" آلام أسفل الظهر. يُترجم التوتر العصبي إلى توتر عضلي يتردد صداه في الظهر. يعد الألم الجسدي إشارة تحذير وكل العلاجات المضادة للإجهاد مرحب بها: الوخز بالإبر ، علاج السمع ، تخصصات الاسترخاء (تماسك القلب ، التأمل ، السفسروجي ، إلخ) يمكن لألعاب الجمباز الآسيوية مثل قي عونع القيام بضربة مزدوجة: فهي تنعم وتهدأ في نفس الوقت.

دلل عقلك:

يدرك المحترفون جيدًا أن آلام الظهر المتمردة غالبًا ما تكون مصحوبة بمرض نفسي ، وهذا ما يسمى بالمرض النفسي الجسدي. أحيانًا تكون بعض الجلسات مع معالج نفسي هي أفضل طريقة لمحاربة آلام الظهر.

اختيار سرير جيد:

أي شخص وجد نفسه "عالقًا" في ظهره ذات صباح جميل يدرك أهمية السرير الجيد و الأخف وزنا ، يجب أن يوفر حدًا أدنى من المرونة ليناسب الجزء الصغير من الظهر.

لديك سؤال طبي ؟

إستشر طبيباً مجانا الأن


Envoyer à un ami
sms viber whatsapp facebook

كيفية التفريق بين الانزلاق الغضروفي وآلام الظهر Santé
آلام الظهر الشائعة تختفي بعد بضع ساعات أو بعد فترة من الراحة ، يمكن أن تستمر أعراض الانزلاق...
Lire la suite
ألم أسفل الظهر Santé
آلام أسفل الظهر هي آلام في الفقرات القطنية عندما يحدث فجأة نتحدث عن "ألم الظهر". يمكن أن تحدث...
Lire la suite
Découvrez notre application
pour une meilleur expérience !