التحضيرات النفسية للعودة المدرسية

24/09/2019   Çocuk Sağlığı   1197  
Dr Yousra Jemli


العودة المدرسية مناسبة هامة تستعد إليها مختلف العائلات التونسية لكن يجد البعض صعوبات خاصة مع التلاميذ الجدد جراء الخوف أو الرفض المدرسي لذلك يجب تهيئة الطفل نفسانيا قبل و أثناء العودة المدرسية و تدريبه على مراجعة الدروس للتوصل إلى نتائج جيدة آخر السنة.


الخوف المدرسي

الخوف المدرسي ليس مرضا و لكنه عارض نفسي يظهر على سلوك الطفل عند العودة المدرسية و من علاماته الضعف البدني و التقيء و الالام على مستوى البطن و الالتهاب على مستوى الحلق و الغثيان
و تكون هذه العوارض مرفوقة ببعض العلامات النفسية كالصراخ و القلق و الخوف و البكاء مما يثير حيرة العائلة لعدم فهمها الأسباب

و تنتاب هذه الحالة الفتيان اكثر من الفتيات حسب بعض المعطيات الإحصائية

و تدوم عادة أسبوعين أو أكثر و يتعود الطفل تدريجيا بالمحيط الجديد و هو المدرسة لكن في بعض الحالات يستمر هذا الخوف مع مختلف المراحل الدراسية أي عند العودة المدرسية أو للمعهد او الجامعة و تصيب هذه الحالة مراحل عمرية معينة.

بالنسبة للطفل بين 5و 7سنوات

قبل سن المراهقة بين 11و 12سنة

و اثناء سن المراهقة بين 13و 15 سنة

الأسباب:


هناك 3 أطراف  تحيط بالأسباب و هي الطفل و الأسرة و المحيط المدرسي (الأقران و المنهج العلمي و المدرسين )

الأسرة : شدة التعلق بالطفل تجعل أمر ابتعاده و اختلاطه بأطراف أخرى صعبا بالاضافة للتعامل بصرامة معه من طرف الابوين مما يجعله غير قادر على التعويل على الذات
ايضا اي طارىء يحدث في الاسرة كالخلافات الزوجية و الطلاق و وفاة أحد أفرادها أو ولادة طفل جديد و الانتقال إلى منزل جديد أو مدرسة جديدة.

المحيط المدرسي

الأقران :إيجاد صعوبة في الاندماج مع الآخر و تكوين العلاقات مع الأصدقاء بالإضافة إلى التعرض للتحرش الجنسي

المعلم: يجب على المعلم أن لا يكون حاد الطباع مع التلميذ الجديد و عليه مساعدته على التأقلم و ترغيبه في الدراسة

المنهج المدرسي : النظام التعليمي متراكم في بلادنا بالمقارنة مع المدارك الذهنية للطفل الجديد

النظام التعليمي : يستند بالأساس على التلقين و ليس تعويد الطفل على المبادرة الشخصية و يتطلب أن يكون الطفل ماهرا في جميع المواد و هذا غير ممكن لأن القدرات الذهنية تختلف من طفل إلى آخر

دور المدرسة : هناك تخوف لدى بعض التلاميذ من المدرسة و جدرانها العالية و من المستحسن إضفاء المسحة الجمالية عليها باعتماد عديد الألوان و الرسوم

الطفل :

الطفل في عمر ما بين 5و 7 سنوات كان متعودا على العائلة التي توفر إليه جميع احتياجاته و أصبح اليوم مضطرا للتعويل على نفسه لذلك يجب تعويد الطفل على اكتساب المهارات اليدوية و الاجتماعية و الاستقلالية
و يجد الطفل نفسه في هذه الفترة العمرية في وضع صعب نتيجة تغير نظام عيشه اليومي و  لذلك يجب تهيئة الطفل و محاولة دمجه و تشريكه في القرار بالمشاركة في اختيار المدرسة التي سيدرس فيها أو تعريفه بالقسم و مقعد الدراسة و المعلم و المشاركة في شراء اللوازم المدرسية.

أثناء العودة المدرسية

يجب مرافقة الطفل من طرف العائلة 

و عدم تركه بمفرده من اللحظات الاولى

تشجيعه و تحفيزه للدراسة من طرف العائلة و المربي

الفئة العمرية اكبر من 7سنوات

اذا وجدت لديها عوارض الخوف المدرسي من المفروض زيارة طبيب نفسي

نصائح للالتزام بالمواعيد المدرسية:

قبل اسبوعين من زمن العودة المدرسية يجب تعويد الطفل على نظام المواعيد المدرسية

النوم في الوقت المناسب

التخفيف من الزيارات و النزهات

التدرب عل  فترات المراجعة

اتباع نظام غذائي متوازن

عند العودة المدرسية من المستحسن تعويد الطفل تدريجا و مساعدته على اعداد الواجبات المدرسية

الترغيب في الدراسة و عدم إكراه الطفل و مقارنته باقرانه النجباء اذا كان مستواه الدراسي متوسطا او ضعيفا لذلك يجب ان يكون الحديث عن الدراسة باسلوب مرح و مشوق.


Arkadaşına gönder
sms viber whatsapp facebook

Découvrez notre application
pour une meilleure expérience !
Google Play
App Store
Huawei AppGallery