هل يمكن إنقاص الوزن في رمضان

12/04/2021   Rejim   1264   med.tn
هل يمكن إنقاص الوزن في رمضان

تريد الاستفادة من هذا الصيام لتفقد بضعة أرطال إضافية. لكن لا تأكل أثناء النهار ، فأنت تخشى قبل كل شيء من عدم القدرة على التحكم في نفسك وإطعام نفسك بالقوة بمجرد غروب الشمس … نعم ، هل من الممكن حقًا إنقاص الوزن في رمضان.

شهر رمضان و الوجبات

رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي. خلال هذا ، لا يأكل المرء أو يشرب أو يدخن أو يمارس الجنس من الفجر حتى غروب الشمس. العائق الرئيسي الذي يفرضه هذا الصوم هو أوقات الوجبات، يجب تناولها فقط في المساء بعد غروب الشمس وفي الصباح قبل شروق الشمس. ويسمح بعد ذلك بوجبتين خلال شهر رمضان ، واحدة تسمى "الإفطار" في المساء ، والأخرى تسمى "السحور" لبناء القوة قبل الفجر. يمكن تناول وجبة ثالثة تسمى "العشاء" بعد ساعات قليلة من الإفطار ، لكنها ثانوية ويجب ألا تؤخذ في الاعتبار إلا إذا كان الإفطار خفيفًا جدًا.

من خلال عدم تناول الطعام لعدة ساعات خلال النهار ، فإن رمضان ثم يفتح الشهية ويجبرك على التحكم في نظامك الغذائي في مواجهة الجوع حتى لا تأكل أكثر أثناء الوجبات عند غروب الشمس. عندما تهتم بنفسك ، من الضروري إعادة ضبط عاداتك الغذائية وفقًا لصومك لفقدان الوزن أو عدم اكتسابه بمرور الوقت ، بمجرد انتهاء شهر رمضان.

شهر رمضان وإنقاص الوزن

لإنقاص الوزن في رمضان ، عليك إعداد نظامك الغذائي قبل أسبوع. قبل البدء في ذلك ، من الضروري التخطيط لصيامك والتفكير في الأطعمة أو الأطباق التي ستطبخها / تحضرها لتناول وجبة الإفطار. عندما يحين الوقت ، سنتحكم في نظامنا الغذائي أكثر ونأكل حتى الشبع دون ابتلاع الأطعمة الدهنية جدًا أو المالحة جدًا أو الحلوة جدًا التي يصعب هضمها والتي يتم تخزين دهونها بسرعة في الجسم (خاصة قبل النوم أثناء الإفطار).

بمجرد حلول شهر رمضان ، يُنصح بشرب الكثير من الماء قبل الأكل ، لإيقاظ الجهاز الهضمي والسماح له بالعمل. أثناء الوجبات ، احرص على تناول الطعام بهدوء عن طريق المضغ ببطء. نعطي الصدارة للبروتينات والخضروات (الغنية بالألياف) لتناول الطعام بشكل جيد دون زيادة السعرات الحرارية التي تتناولها في وجبتك ، وزيادة الشعور بالشبع حتى الوجبة التالية. على سبيل المثال ، يمكنك تناول بعض التمر من أجل الوجبة ، أو قطعة خبز مع القليل من الزبدة أو الجبن ، أو بيضتين مسلوقتين جيدًا أو قطعة لحم أو فيليه سمك. للإفطار ، الذي يجب أن يكون أكبر ، يمكنك تناول عدد قليل من التمر ، ووعاء من الحريرة ، وحصة من السميد ، وقليل من الخضار وقطعة من اللحم أو فيليه من السمك.

  • لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان ، من المهم أن تنام جيدًا لأن قلة النوم هي إرهاق إضافي يزيد من الجوع يجعل الصيام أكثر صعوبة. وبالتالي ، فأنت تنام 7 ساعات على الأقل في الليلة وتستهلك الإفطار مبكرًا بما يكفي للسماح لجسمك بهضمه بشكل أفضل ويكون أكثر ملاءمة للراحة. إذا لم نتمكن من تغيير أي شيء في تنظيم وجبات الطعام ويتم الإفطار في وقت متأخر عن المعتاد ، فإننا نجد وقتًا لأخذ قيلولة بعد الظهر لتعويض ليلته (المستقبلية).
  • كما نتجنب ممارسة الرياضة أو الإقلاع عن التدخين قدر الإمكان خلال شهر رمضان. فالنشاط البدني يسبب التعرق الذي يجفف الجسم ويزيد من فقدان الماء وهو أمر خطير أثناء الصيام. من ناحية أخرى ، فإن الإقلاع عن التدخين يسبب العصبية أو التوتر الذي يمكن أن يؤثر على عواطفهم (وبالتالي على شهيتهم) ويعزز زيادة الوزن (لأن النيكوتين يزيد من إنفاق الطاقة).

في نهاية رمضان

نتعلم الحفاظ على عاداتنا الغذائية الجديدة أثناء الاستمتاع. خلال العيد ، عيد الإفطار ، يمكننا أن ننغمس في بعض الأطعمة الزائدة (الوجبة الكبيرة لا تكتسب الوزن بعد 30 يومًا من الوجبات الخفيفة والمتوازنة) ولكن بمجرد مرورها ، نبدأ بداية جديدة. ونعيد تعريف نظامه الغذائي على أنه الأفضل قدر الإمكان وفقًا لرغباته في التخسيس.

لديك سؤال طبي ؟

إستشر طبيباً مجانا الأن


Arkadaşına gönder
sms viber whatsapp facebook

Découvrez notre application
pour une meilleure expérience !
Google Play
App Store
Huawei AppGallery